علم النفس ​ ​

علم النفس بمعناه الأوسع هو العلم الذي يدرس السلوك والعقل. بالإضافة إلى الأحداث الواعية وغير الواعية، فإنه يفحص المزيد من العواطف والأفكار.

علم النفس هو مجال علمي شامل جدا. يُطلق على الخبراء في هذا المجال والذين يقومون أيضًا بإجراء أبحاث المعلومات اسم علماء النفس. على الرغم من أن علم النفس هو علم اجتماعي، إلا أنه يشمل أيضًا العلوم الطبيعية. ويستخدم بشكل خاص معرفته ببيولوجيا الدماغ ويحسنها. وهذا العلم الذي له فروع عديدة؛ الأشخاص الذين يحصلون على لقب عالم نفسي خبير من خلال استكمال درجة الماجستير في أي من المجالات مثل علم النفس السريري، وعلم النفس الاجتماعي، وعلم النفس التنموي، وعلم النفس التربوي، يعملون لصالح البشرية في هذه المجالات حيث يقومون بتحسين أنفسهم. علماء النفس؛ في حين يمكنهم العمل في مؤسسات مختلفة مثل مراكز الصحة العقلية ورياض الأطفال والمدارس والمحاكم والإصلاحيات، فإنهم غالبًا ما يعملون في المستشفيات ويلعبون دورًا إيجابيًا في مجال الصحة الفردية أو الاجتماعية.

كما هو الحال في الأمراض الجسدية، في حالات الأمراض العقلية، يمكن للأفراد استعادة صحتهم السابقة في وقت قصير عن طريق الحصول على المساعدة من الأطباء. يطبق علماء النفس الذين لديهم المهارات والخبرة الكافية في مجالهم طرق علاج مختلفة وفقًا للحالات الفردية للعملاء الذين يتقدمون إليهم. بشكل عام، هدف علماء النفس الذين يقدمون الاستشارات النفسية والعلاج النفسي والاختبارات النفسية والتقييمات النفسية هو إعادة الأفراد إلى صحتهم السابقة في أسرع وقت ممكن. تُستخدم طريقة الاستشارة النفسية عمومًا كأساس في حل مشاكل التكيف الخفيفة التي تظهر لدى الأشخاص الذين لا يشعرون بالراحة في الحياة الاجتماعية ويلجأون إلى طبيب نفساني. في علاج الاضطرابات السلوكية الأكثر تقدمًا، تبدأ عملية علاجية تسمى العلاج النفسي. يقدم علماء النفس معلومات مفصلة حول كيفية العلاج وفي أي اتجاه ومدة استمراره للمرضى الذين يتقدمون إليهم، خلال المقابلة الأولية، وبالتالي يبدأ العلاج.

حجز موعد من قسم علم النفس

+90 392 371 37 90 | يمكنك تحديد موعد بسرعة عن طريق الاتصال بالخط الساخن لدينا +90 548 889 52 62.